ترك القطط وحدها في المنزل؛ إليك 6 نصائح هامة قبل السفر وترك القط لوحده

يعد ترك القطط وحدها في المنزل أحد الأفكار التي تثير تساؤل الكثير من مربي القطط. إليك أهم التدابير والاحتياطات إذا كنت تريد ترك القط الخاص بك لوحده وقت السفر.

ترك القطط وحدها في المنزل

ترك القطط وحدها في المنزل؛ تعتبر القطط من الحيوانات الاجتماعية التي تتطلب الكثير من الرعاية والمودة والحنان من أصحابها. فهل يمكن ترك القط لوحده في المنزل؟ وما أهم النصائح قبل ترك القطط عند السفر؟


هل يمكن ترك القطط وحدها في المنزل؟

صحيح أنه غالبًا ما يتم اختيار تربية القطط كحيوانات أليفة لشخصيتها الاستقلالية، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنه يمكن ترك القطط وحدها في المنزل لفترة طويلة جدًا. في مثل هكذا حالات، يُنصح دائمًا بتكليف شخص قريب بمهمة رعاية القط خلال فترة الغياب.

يعتقد البعض أن القطط يمكن أن تبقى بمفردها في المنزل لعدد من الأيام، لكن هل هذا حقًا أمرٌ جيد؟ الجواب ببساطة هو لا، حيث يمكن أن يكون لذلك عواقب جسدية ونفسية كبيرة على صحّتها. ولكن بشكل عام، إذا كنت تتساءل عما إذا كان يمكن ترك القط بمفرده في البيت مع اتخاذ بعض الاحتياطات، فإن الإجابة هي نعم اعتمادًا على المدة التي سيبقى فيها القط لوحده.

“اقرأ أيضًا: الشوكولاتة للقطط

مخاطر ترك القطط وحدها في المنزل

عواقب ترك القطط عند السفر
ما هي عواقب ترك القطط عند السفر؟

هناك العديد من الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار من أجل فهم عواقب ترك القطط وحدها. من الشائع الاعتقاد أن اقتناء وعاء شرب كبير يحتوي على مياه تكفي لمدة 3 أيام سيكون كافيًا، وتجاهل حقيقة أن القطة قد لا تتقبل الوعاء الجديد وترفضه أو قد تتسبب في انسكاب الماء.

في هذه الحالة، من الأفضل الاحتفاظ بالوعاء القديم أو وضع المزيد من الأوعية في المنزل، ونفس الشيء ينطبق على وعاء الطعام، إذ لا ينبغي تغييره قبل المغادرة مباشرة بسبب خطر رفض القطة تناول الطعام منه.

من الممكن استخدام جهاز تقديم الماء والطعام الأوتوماتيكي للقطط، لكن يجب عليك التأكد أولًا من أن قطّك يفهمه ويجيد استخدامه قبل أسابيع من السفر، إذ لا يُنصح إطلاقًا باقتناء هذا النوع من المنتجات قبل المغادرة مباشرة.

شيء مهم أيضًا يجب مراعاته والانتباه إليه هو إذا كان قطّك يحب لعب الغميضة والاختباء في المنزل، فإنّه قد يقفل على نفسه في خزانة أو في أي مكان آخر وقد لا يتمكن من الخروج إلّا بمساعدة شخص.

عند أخذ هذه المخاطر في عين الاعتبار، نرى أنه لا ينصح دائمًا بترك القط بمفرده في البيت لأكثر من يوم كامل! من الناحية المثالية، يُنصح بتكليف شخص قريب لزيارة القط في المنزل مرة واحدة يوميًا على الأقل لتغيير مياهه والتأكد من أنه بخير.

“اقرأ أيضًا: زيت الخروع للقطط

نصائح هامة قبل ترك القط لوحده وقت السفر

بقاء القطط في المنزل
نصائح هامة عند السفر وترك القطط

صحيحٌ أن القطط لا تتطلب تمشيتها يوميًا مثل الكلاب، إلا أن وجودك بجانبها يهمّها كثيرًا، ليس فقط لقدرتك على فتح علبة الطعام وملء وعاء الماء وتنظيف صندوق الفضلات، بل لأنها تشعر بالأمان والمودة في وجودك.

ومع ذلك، قد تكون هناك أوقات يتعين عليك فيها ترك القط لوحده لمدة يوم كامل أو حتى لفترة أطول. (يُمنع ترك القطط الأصغر من أربعة أشهر بمفردها لأزيد من أربع ساعات. عندما تصل القطط إلى عمر ستة أشهر، يمكنها البقاء لوحدها حتى ثماني ساعات في اليوم).

يعتمد طول الفترة الزمنية التي يمكن خلالها ترك القطط وحدها في المنزل على النظام الغذائي وبيئة العيش، فمثلًا يمكن بقاء القطط التي يعتمد نظامها الغذائي على الطعام الجاف بمفردها لمدة 24-48 ساعة في حال توفّر المياه العذبة على الدوام. بعد مرور حوال 48 ساعة، قد يصبح الماء متسخًا جدًا بحيث لا يمكن شربه، كما قد يمتلئ صندوق الفضلات.

إليك 7 نصائح هامة قبل السفر وترك القط لوحده في المنزل:

1. خُذ الطقس في الاعتبار

في الصيف والمناخ الحار، حاول ترك مكيف الهواء قيد التشغيل لحماية القط من درجات الحرارة العالية. يجدر التنويه إلى أنه قد تكون لموجات الحر عواقب وخيمة على صحة القطط.

2. وفّر الكثير من الماء

يحتاج القط إلى الحفاظ على رطوبة جسمه أثناء غيابك. املأ وعاء الماء المعتاد قبل أن تغادر وأضف أوعية أخرى من الماء العذب في أماكن مختلفة من المنزل.

فكر في الحصول على نافورة مياه للحيوانات الأليفة، تؤدي هذه إلى تدفّق الماء بشكل مستمر مما يغري القط للشرب أكثر من مرة.

3. أضف صندوق فضلات آخر

إذا لم يكن هناك شخص آخر لتنظيف صندوق الفضلات، فقد يمتلئ عن آخره سريعًا ويتسبب في توقف القط عن استخدامه وقضاء حاجته في أماكن أخرى.

من خلال وضع صندوق فضلات إضافي في المنزل وتعريف القط بموقعه قبل الذهاب، فإنك تقلل من احتمالية قضاء حاجته في أماكن غير مناسبة.

4. احرص على تسلية القط

اترك الراديو أو التلفزيون مفتوحًا حتى لا يشعر القط بالوحدة. أيضًا يمكنك اقتناء شجرة قطط أو عمود خدش أو سرير مريح بجانب النافذة لمزيد من التسلية لقطّك.

5. قم بتبني قط جديد

قبل ترك القط وحيدًا لفترة طويلة، ضع في اعتبارك إحضار قطة جديدة إلى المنزل. اختر واحدة أصغر من قطك الحالي ومن الجنس الآخر. سيقلل وجود قطة أخرى في المنزل من شعور قطّك بالعزلة والوحدة أثناء غيابك.

6. استخدّم مكمّل تهدئة القطط

تُعاني القطط من التوتّر والقلق عند تركها لوحدها في المنزل، كما قد تُصاب بمشكلات سلوكية مثل العدوانية والسلوك المدمّر، لذلك يُنصح باستخدام مكمّل لتهدئة القطط عند الاضطرار لتركها في المنزل مثل مكمّل كالمنج (Calming® for Cats) لتهدئة القطط. قدّم مضغة واحدة من المكمّل قبل المغادرة.

اضغط هنا” للانتقال إلى صفحة المنتج على آيهرب.

ترك القط لوحده في المنزل
مكمّل تهدئة القطط

7. فكر في جليسة قطط

في حال الاضطرار إلى ترك القطط وحدها في المنزل لأكثر من ليلة أو ليلتين، فإن اعتناء جليسة قطط بقطّطك يمكن أن يزيل تمامًا شعورك بالقلق أثناء السفر.

لمساعدة جليسة القطط على القيام بأفضل عمل ممكن، قم بإعداد ملف يحتوي على المعلومات التالية:

  • الاسم ورقم الاتصال الخاص بك.
  • اسم القط.
  • متى وأين وماذا ينبغي أن يأكل القط.
  • معلومات عن دواء القط إن وجد.
  • عدد مرّات تغيير صندوق الفضلات.
  • صفات القط الشخصية.
  • أين يحب الاختباء والنوم.
  • مكان وجود أهم لوازم القط.
  • اسم ورقم الطبيب البيطري الخاص بالقط.

إذا لم تقم جليسة القط بالاعتناء به في منزلها، فأخبرها بالمدة التي يجب أن تقضيها مع القط في اليوم. أيضًا، اطلب منها أن تتصل بك إذا لاحظت تغيرات في سلوك القط، أو شهيته، أو طريقة تعامله مع صندوق الفضلات.

“اقرأ أيضًا: طعام القطط الصغيرة

الأسئلة الشائعة حول ترك القطط وحدها في المنزل

تشمل أبزر الأسئلة الشائعة عن ترك القطط وقت السفر ما يلي:

هل تشعر القطط بالوحدة؟

نعم، يمكن أن تشعر القطط بالوحدة. تشمل علامات شعور القطط بالوحدة السلوك المدمّر وفقدان الشهية وتجاهل استخدام صندوق الفضلات واللّعق المفرط للجسم والخمول.

ما هي مدة بقاء القطط بدون طعام؟

تتراوح مدة بقاء القطط بدون طعام من أسبوع إلى أسبوعين في حال توفّر مصدر للمياه. ومع ذلك، فإنه في حال عدم تناول أي بروتينات، قد يستغرق الأمر ثلاثة إلى أربعة أيام، حتى مع وجود ما يكفي من الماء.

كم تتحمل القطط بدون ماء؟

بشكل عام، يمكن للقطط البقاء على قيد الحياة لمدة 3-4 أيام بدون ماء.


ختامًا، إن ترك القطط وحدها في المنزل يجب ألّا يكون أكثر من يومين أو ثلاثة أيام. إذا كنت ستغيب لمدة أطول، اطلب من أحد الأقارب أو جليسة قطط الاعتناء بقطّك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *