التهاب المسالك البولية عند الكلاب؛ أهم الأعراض والأسباب وطرق العلاج

التهاب المسالك البولية عند الكلاب يمكن أن يكون له عواقب وخيمة إذا لم يتم علاجه سريعًا. تعرّف على أعراض وأسباب وطرق علاج التهاب المسالك البولية عند الكلاب.

التهاب المسالك البولية عند الكلاب (Urinary tract infections in dogs)

التهاب المسالك البولية عند الكلاب (Urinary tract infections in dogs)؛ من المشكلات الشائعة نسبيًا، وهي تصيب الذكور والإناث، لكنها أكثر انتشارًا في الجنس الأخير، كما تتطلّب علاجًا فوريًا قبل انتشار العدوى وظهور مضاعفات مهددة للحياة. ما هي أعراض وأسباب وطرق علاج التهاب المسالك البولية عند الكلاب؟


ما هو التهاب المسالك البولية عند الكلاب؟

التهاب المسالك البولية (UTIs) هو مصطلح واسع يشمل أنواعًا مختلفة من الالتهابات التي تحدث في المسالك البولية للكلاب. المسالك البولية هي جزء من نظام تصريف الفضلات، حيث يتم التخلص من نفايات عملية التمثيل الغذائي في شكل بول سائل، وهي تتكوّن من الكلى والحالب (أنابيب من الكلى إلى المثانة) والمثانة والإحليل.

يمكن أن يحدث التهاب المسالك البولية عند أي كلب، ولكن الكلاب التي لديها نظام غذائي سيء، ولا تتلقى رعاية صحية كافية أو تعاني من كبت المناعة هي الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

وتجدر الإشارة إلى أن التهاب المسالك البولية عند الكلاب يختلف عن التهاب المثانة، فعلى الرغم من أن كلا المصطلحين غالبًا ما يستخدمان بشكل مترادف، إلا أن التهاب المثانة يشير تحديدًا إلى التهاب مثانة الكلب، وغالبًا ما يتم ربطهما لأن التهاب المثانة يمكن أن ينجم عن عدوى في المسالك البولية، ولكنه ليس السبب الوحيد لالتهاب المثانة عند الكلاب. وبالتالي، فإن التهاب المثانة هو أحد أنواع التهاب المسالك البولية، ولكنه ليس النوع الوحيد.

أنواع التهابات المسالك البولية عند الكلاب

مثل البشر، فإن عدوى أو التهاب المسالك البولية عند الكلاب له أسماء مختلفة حسب المنطقة المصابة:

  • التهاب الإحليل: عدوى في مجرى البول.
  • التهاب المثانة: عدوى أو التهاب في المثانة.
  • الالتهاب الكلوي أو التهاب الحويضة والكلية: كلاهما عدوى في الكلى.
  • التهاب البروستاتا: التهاب يصيب غدة البروستاتا .

“اقرأ أيضًا: فقر الدم عند الكلاب

أعراض التهاب المسالك البولية عند الكلاب

بما أنّ التهابات المسالك البولية عند الكلاب تصيب أعضاءً داخلية، فمن النادر اكتشاف المرض في مراحله المبكرة، فضلًا عن كون الكلاب جيدة في إخفاء شعورها بالألم. لهذا السبب، يجب دائمًا الانتباه إلى أي علامات محتملة للألم يعاني منها الكلب.

تشمل أهم 15 عرضًا لمرض التهاب المسالك البولية عند الكلاب ما يلي:

  • زيادة وتيرة التبول.
  • التبول بكميات صغيرة فقط.
  • صعوبة التبوّل.
  • تعكّر البول.
  • البول له رائحة كريهة.
  • بيلة دموية (دم في البول).
  • التبول في أماكن غير مناسبة.
  • حمى خفيفة أو مرتفعة.
  • فقدان الشهية.
  • الخمول.
  • إفرازات مهبلية عند الإناث.
  • تورم وتهيج حول الأعضاء التناسلية الخارجية.
  • كثرة لعق القضيب أو الفرج.
  • الأرق والعصبية وتقلب المزاج.
  • فرط اللهاث.

قد لا تبدو البيلة الدموية (وجود دم في بول الكلب) كالدم الطازج. ولكن، قد تلاحظ أن لون البول أصبح أغمق من لون البول الطبيعي. عندما يكون هناك دم من القضيب أو الفرج نفسه، فمن غير المرجح أن يكون السبب هو عدوى في المسالك البولية، لكن يجب استشارة الطبيب البيطري.

إذا لم يستطع كلبك التبول أو كان يتبول كميّات قليلة، فهذا يعني أنه يعاني من انسداد، وذلك بسبب التهاب أنسجة المسالك البولية أو لوجود حصوات كلوية أو في المثانة، ويمكنك اكتشاف هذه الأخيرة من خلال ملاحظة وجود بلورات في بول الكلب.

“اقرأ أيضًا: التهاب الضرع عند الكلاب

أسباب التهاب المسالك البولية عند الكلاب

عادةً ما تحدث التهابات المسالك البولية عند الكلاب وأي حيوان آخر بسبب الكائنات الحية الدقيقة، وتعد البكتيريا أبرز العوامل والأسباب المؤدية لهذا المرض. بكتيريا الإشريكية القولونية هي الأكثر تسببا في عدوى المسالك البولية عند الكلاب. تشمل الأجناس الأخرى من البكتيريا التي تساهم أيضًا في تطوّر العدوى ما يلي:

  • المكورات العنقودية.
  • بروتيوس.
  • المكورات المعوية.
  • كليبسيلا.
  • المكورات العقدية.
  • الأمعائية.
  • الكلاميديا.
  • الزائفة.

عندما يصاب الكلب بعدوى بكتيرية في جزء آخر من الجسم، فإن العدوى من الممكن أن تنتشر إلى الجهاز البولي وتتسبب في عدوى المسالك البولية. كذلك، تزداد احتمالية الإصابة عندما لا يتبول الكلب بانتظام بما يكفي.

تشمل الأسباب الأخرى لالتهاب المسالك البولية لدى الكلاب ما يلي:

  • التغيرات الهرمونية.
  • الأورام.
  • حصوات الكلى.
  • الأمراض التي تؤثر على نمو الكلب.
  • تناول شيء غير مناسب.
  • الفطريات.
  • الميكوبلازما.
  • الفيروسات.
  • الطفيليات.

تعد عدوى المسالك البولية أكثر شيوعًا عند إناث الكلاب، لأن لديها إحليل أقصر وأوسع، كما أنها تميل إلى التبول بشكل أقل من الذكور، مما يساهم في دخول مسببات الأمراض.

إذا لم يتم علاج العدوى بشكل صحيح، فإنّ هناك خطر دخول البكتيريا إلى مجرى الدم مسببةً الإنتان، وهي حالة مهددة للحياة لأن الدم في هذه الحالة ينقل البكتيريا إلى جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الأعضاء الحيوية.

تشخيص التهاب المسالك البولية في الكلاب

يتم تشخيص التهاب المسالك البولية عند الكلاب من خلال الفحص السريري وتحليل البول، وقد يتم إجراء تحليل زراعة بكتيرية للبول عند الضرورة.

يتم إجراء تحليل البول للكلب باستخدام شريط اختبار يتم إدخاله في عينة البول، وبهذه الطريقة يمكن معرفة درجة الحموضة في البول ومستويات البروتينات والكيتونات والجلوكوز والبيليروبين والنترات وغيرها من المواد التي تشير إلى كيفية عمل الأعضاء. أيضًا، يتم تقييم صفاء البول ولونه ورائحته ومظهره العام.

يمكن أيضًا ملاحظة عينة من البول تحت المجهر لمعرفة ما إذا كان هناك بكتيريا أو خلايا دم بيضاء أو عناصر أخرى. أخيرًا، يتم تقييم كثافة البول باستخدام مقياس الانكسار.

اختبار الزراعة البكتيرية للبول ضروري لتحديد نوع البكتيريا المسببة للعدوى واختيار المضاد الحيوي المناسب، ويتم استخدامه بشكل خاص عندما لا يساهم العلاج الأولي بالمضادات الحيوية واسعة الطيف في القضاء على العدوى.

غالبًا ما يتم استخدام اختبارات التصوير الطبي كالأشعة السينية والموجات فوق الصوتية في الحالات التي يُشتبه فيها بوجود حصوات في الكلى أو المثانة أو التهاب البروستاتا أو مشاكل انسداد أخرى.

“اقرأ أيضًا: فرط سيلان اللعاب عند الكلاب

علاج التهاب المسالك البولية عند الكلاب

يتطلب علاج التهاب المسالك البولية عند الكلاب إذا كان سببه بكتيريًا استخدام المضادات الحيوية. بشكل عام، غالبًا ما يتم استخدام المضادات الحيوية واسعة الطيف كعلاج أولي لقدرتها على التأثير على مجموعة واسعة من البكتيريا. ولكن إذا لم تنجح هذه الأخيرة في القضاء على العدوى، يجب إجراء اختبار زراعة بكتيرية للبول لتحديد البكتيريا المسؤولة عن المرض والمضاد الحيوي الفعّال. ويجدر التنويه إلى ضرورة إكمال مدة العلاج بالمضادات الحيوية بالكامل كما وصف الطبيب البيطري، حتى لو اختفت الأعراض كليّا.

يتم علاج عدوى المسالك البولية عند الكلاب غير البكتيرية باستخدام أدوية أخرى، مثل مضادات الفطريات ومضادات الطفيليات. وفي حال وجود انسداد في المسالك البولية ناجم عن حصوات أو التهاب البروستاتا، فإنّه يجب علاج هذه المشاكل إلى جانب علاج الإصابة. بالإضافة إلى ذلك، سيوصي الطبيب البيطري باتباع نظام غذائي يسمح باستعادة درجة الحموضة الطبيعية للبول، بحيث يصبح أكثر قلوية.

يعتمد مآل المرض على مضاعفات العدوى، وكذلك العوامل المسببة. عادة ما يكون للعدوى البسيطة التي تسببها البكتيريا مآل ممتاز. في المقابل، يصعب علاج العدوى الفطرية. أمّا التهابات المسالك البولية الأكثر تعقيدًا فلها مآل متغير يختلف من حالة لأخرى.

الوقاية من التهابات المسالك البولية عند الكلاب

لمنع التهابات المسالك البولية في الكلاب، يجب السماح للكلب بالتبول بشكل متكرر وضمان حصوله دائمًا على مياه نظيفة وعذبة متاحة للشرب، حيث تساعد التروية المناسبة للجسم في إزالة البكتيريا من مجرى البول.

معدل التبول المنخفض يزيد بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية، إذ لا يمكن التخلص من البكتيريا إذا لم يتبول الكلب بشكل متكرر. قد ينخفض معدل تبوّل الكلب إذا ظل الكلب محبوسًا لفترة طويلة جدًا أو كان يعاني من أمراض تقلل من حركته، مثل هشاشة العظام.

بالنسبة للكلاب المعرضة للإصابة بحصوات الكلى والمثانة، قد يوصي الطبيب البيطري بإعطائها نظامًا غذائيًا محددًا يقلل من تكوّن الحصوات. أيضًا، يتأثر الرقم الهيدروجيني لبول الكلب بالطعام، حيث يساهم النظام الغذائي الذي يزيد من قلوية البول في ظهور الالتهابات.

“اقرأ أيضًا: استحمام الكلاب الصغيرة

التهابات المسالك البولية وفقر الدم عند الكلاب

الكلاب التي تعاني من التهاب المسالك البولية بسبب مشاكل الكلى أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم، وهذا راجع بشكل رئيسي إلى انخفاض إنتاج كرات الدم الحمراء. يمكن أن يحدث فقر الدم أيضًا إذا كان سبب التهاب المسالك البولية عند الكلاب هو بكتيريا الإشريكية القولونية أو الميكوبلازما مثل الرخصيات. في جميع الأحوال، سيكون من الضروري الذهاب إلى الطبيب البيطري لتحديد سبب فقر الدم.

يمكنك معرفة ما إذا كان كلبك يعاني من فقر الدم عن طريق فحص أغشيته المخاطية (في العين أو الفم أو الأعضاء التناسلية أو الشرج). تكون الأغشية المخاطية الصحية للكلاب ذات لون وردي غامق. إذا كانت شاحبة جدًا أو بيضاء اللوّن، فمن المحتمل أن يكون الكلب مصابًا بفقر الدم.

“اقرأ أيضًا: لمس الكلاب الصغيرة

الأسئلة الشائعة

تشمل أهم الأسئلة الشائعة حول التهاب المسالك البولية عند الكلاب ما يلي:

هل بعض الكلاب معرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية أكثر من غيرها؟

تصاب الكلاب كبيرة السن وتلك التي تعاني من داء السكري بالتهاب المسالك البولية بشكل أكثر شيوعًا من غيرها. كذلك، تعد الكلاب التي لديها حصوات في المثانة أكثر عرضة لتكرار الإصابة بعدوى المسالك البولية.

هل يمكن أن تُصاب الجراء بعدوى المسالك البولية؟

نعم، وقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان الجرو مصابًا بعدوى في المسالك البولية لأن الجراء تميل إلى التبول بشكل متكرر أكثر من الكلاب البالغة.

كيف أعرف أن جروي مصاب بالتهاب المسالك البولية؟

غالبًا ما يتم تجاهل أعراض التهاب المسالك البولية واعتبارها فشلًا في تدريب الجرو على استخدام الحمام. لذلك، إذا كان جروك مدربًا على استخدام الحمام ولا يزال يتبول في جميع أنحاء المنزل، فمن الأفضل اصطحابه إلى الطبيب البيطري.


في الأخير؛ إذا كان لديك مزيد من الأسئلة حول التهاب المسالك البولية عند الكلاب (Urinary tract infections in dogs)؛ فلا تتردد في استشارة الطبيب البيطري.

مقالات ذات صلة