لمس الكلاب الصغيرة؛ متى يُسمح بلمس الجراء حديثة الولادة؟

لمس الكلاب الصغيرة واحتضانها أمرٌ مغرٍ أليس كذلك؟ لكن هل ذلك حقًا ضروري؟ متى يمكن لمس الجراء حديثة الولادة؟ وكيف تقوم بذلك بطريقة صحيحة دون إيذائها؟

لمس الكلاب الصغيرة (Touching newborn Puppies)

لمس الكلاب الصغيرة؛ نحب جميعًا اللعب مع الجراء الصغيرة واللطيفة ونجد متعة كبيرة في ذلك وقد نميل للمسها وحملها، متناسين أنّ الجراء حساسة جدا وهشة ومن السهل إيذائها بسرعة، وكذلك الكلبة الأم قد ترفض الاقتراب من صغارها، إذا هل يمكن لمس الجراء حديثة الولادة؟ و متى يُسمح بذلك؟


هل يمكن لمس الكلاب الصغيرة؟

الجراء حديثي الولادة كأطفال البشر، هشّة وحساسة وأي خطأ بسيط عن غير قصد قد يؤذيهم، فضلًا على أنّ الكلبة الأم لا تحبذ لمس صغارها، وخاصة إذا لمسها شخص أخر من غير صاحبها. إليك 3 عوامل يجب مراعاتها قبل لمس صغار الكلاب:

1. كونك غريب

الكلبة الأم لا تسمح للغرباء والمجهولين بلمس صغارها، لهذا خذ في اعتبارك أنها ستكون عدوانية، وقد تعضك أو تخدشك في حالة ما اقتربت من صغارها وانت غريب لذا لا تخاطر بنفسك وتلمس الجراء.

“اقرأ أيضا: خرخرة القطط

2. لمسها غير ضروري

إذا كنت صاحب الكلبة الأم، فهي على الأرجح ستسمح لك بلمس صغارها، إلا أن ذلك غير ضروري بتاتا، وضع في اعتبارك أن الكلاب ليست لعبة وخاصة حديثة الولادة، فهي حساسة وضعيفة جدا، وأي خطأ صغير سيؤدي إلى مرضها أو موتها في غضون ساعات، لذا قبل أن تلمسها تأكد مما إذا كان ذلك ضروريا من عدمه.

3. لا تزال مع أمّها

يجب عدم لمس الجراء الصغيرة عندما تكون في حضن أمها وأخوتها، فالجراء حديثة الولادة لا تستطيع تنظيم درجة حرارتها، لهذا تحتاج للحرارة التي توفرها الأم وباقي الجراء للبقاء دافئة طوال اليوم، وإن قمت بحملها يمكن أن تصاب بالبرد مما قد يؤدي لموتها، فلا تلمسها إلا في الضرورة القصوى.

كذلك، يجب ألا تلمس الجرو حديث الولادة أثناء الرضاعة، وإذا كنت بحاجة ماسة لفحصها انتظرها حتى تكمل طعامها قبل أن تحملها.

“اقرأ أيضا: لمس القطط الصغيرة

متى يُسمح بلمس الجراء حديثة الولادة؟

قاوم إغراء لمس صغار الكلاب حديثة الولادة، فعادة ما تكون الأم قادرة على تلبية كل احتياجا صغارها في الأسابيع الأولى فلا يجب أن تتدخل، فقط تأكد من بقاء الأم وصغارها بصحة جيدة، ووفر لهم مساحة نظيفة ودافئة، واعطي الكلبة الأم الطعام والشراب الكافي لمرحلة الرضاعة.

وإذا كنت تتسأل متى يمكن لمس الجراء حديثة الولادة؟ فالإجابة هي بمجرد بلوغهم حوالي ثلاثة أسابيع سيبدأون بالتحرك بمفردهم، وهذا هو الوقت المناسب الذي يمكن خلاله لمس الكلاب حديثة الولادة ومداعبتها.

ملاحظة

يمكن لمس أو حمل جرو حديث الولادة فقط إذا ما كان مريضًا ويحتاج إلى المساعدة أو في حالة ماتخلت عنه أمه (الجراء اليتيمة)، كما يجب عند لمس الكلاب الصغيرة التعامل معها بحذر شديد وغسل اليدين جيدًا قبل لمسها والتأكد من أن اليدين دافئتين.

“اقرأ أيضا: زيت الخروع للكلاب

طريقة لمس الجراء حديثة الولادة

هناك بعض المواقف التي تضطر فيها إلى لمس الجراء حديثة الولادة، وفيها يجب أن تكون حذرًا وتتعامل مع الجرو الصغير بشكل صحيح حتى لا تؤذيه، لذا اتبع الخطوات التالية:

  • تأكد من غسل يديك جيدا، وأنها في درجة حرارة الجسم بحيث لا تكون باردة، وللتعامل معها بأمان أكثر، ارتد قفازات.
  • لحملها، افتح يدك ومررها تحت بطنها وابقي الإبهام على جانب واحد، وضع باقي الأصابع بين الساقين الأمامية والخلفية. (يمكن استخدام هذه الوضعية لإرضاع الجراء اليتيمة).
  • إذا كنت تتفحص حرارتها يمكن وضع يدك عليها برفق دون حملها.
  • كذلك، يمكن استخدام مقياس الحرارة بحذر شديد، قم بتزليق طرف مقياس الحرارة، ثم ضعه في فتحة الشرج، بدون أن حمل الكلب.

“اقرأ أيضا: قص أظافر القطط

الاعتناء بالكلاب اليتيمة حديثة الولادة

أحيانا في بعض الظروف القاسية والمؤسفة، ستظطر إلى رعاية الجراء اليتيمة حديثة الولادة، وسيحتاجون إلى عناية خاصة واهتمام كبير، ويجب أن تساعدهم باتباع الخطوات التالية:

  • إطعامهم بشكل متكرر بغذاء مصمم خصيصا للجراء، وستظطر إلى حملهم أثناء إرضاعهم بالزجاجة.
  • كما يجب أن تبقي الجراء دافئة، بوضعها في صندوق دافئ بغطاء مفتوح واستخدام البطانيات.
  • ساعدها أيضا في التبول والتبرز وذلك عن طريق مسح شرج الكلب بقطن مبلل أو شاش بعد كل رضعة، مثلما تفعل الكلبة الأم التي تلعق شرج كل كلب بعد الإرضاع بانتظام.
  • راقب سرة الجرو حديث الولادة باستمرار.
  • تأكد من بقائه نظيفا وجافا لتجنب العدوى.
  • كذلك، راقب عيون الجرو والتي ستبقى مغلقة في أول 7-8 أيام، ويشير التهاب العين قبل هذه الفترة إلى وجود عدوى وستحتاج لعلاج بيطري.
  • من الأفضل، استشارة الطبيب البيطري إذا كان لديك أي أسئلة حول رعاية جرو يتيم حديث الولادة.

“اقرأ أيضا: كلورهيكسيدين للقطط

متى يمكن فصل الجراء عن أمهم؟

حاول قدر الإمكان إبقاء الجراء مع أمهاتهم وإخوتهم لمدة ثمانية أسابيع على الأقل، لضمان نموّها السليم، فهي حساسة للغاية ومن الأفضل أن تكون قرب عائلتها، وبمجرد أن تبلغ شهرين يمكن فصلها عن الأم وباقي إخوتها.


في الختام، نرى أنه من الأفضل تجنب لمس الكلاب الصغيرة (Touching newborn Puppies) حتى لو سمحت الكلبة الأم من الاقتراب ولمس صغارها، إلّا عند الضرورة.

مقالات ذات صلة